المشاركات

من هو الباغي؟!!

صورة
من هو الباغي؟!! أبو قتادة الفلسطيني أبو قتادة الفلسطيني:   كثُر الحديث عن كلمة (البغي) في فقه السياسة الشرعية، وكثُر استخدام الخصوم لها، في تسويغ  كل طرفٍ لفِعلِه ضد الآخر.. د. المحيسني:   هذا تأصيل دقيق للشيخ أبي قتادة حفظه الله في معرفة الباغي .. لعل كل مجاهد يبتغي معرفة الحق يقرأها بتمعن . بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النّبي الأمين وآله وأصحابه أجمعين، أما بعد: فقد كثُر الحديث عن كلمة (البغي) في فقه السياسة الشرعية، وكثُر استخدام الخصوم لها، في تسويغ  كل طرفٍ لفِعلِه ضد الآخر.. فوجب الكلام عنها بإيجازٍ يكفي طالب العلم أن يستند إليه في تصويب الدّعوى أو ردّها في هذا الباب. نبّه شيخ الإسلام في بعض كُتبِه إلى خطأِ بعض الفقهاء في تسمية كل من خرج عن الأمير المُمَكّن أنّه باغٍ، دون النظر إلى مُقوّمات وأركان أخرى غير هذا القيد، وهو مجرد الخروج، ونبّه إلى أنّه يُمكن أن يكون الأمير المُمَكّن هو الباغ -لما يأتي من قيد البغي القرآني- فليس كل من خرج عن الإمام باغ، بل لابد من قيود أخرى. نبّه شيخ الإسلام ابن...

" أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء "

صورة
" أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء " بقلم : د. عبدالله المحيسني إلقاء: الشيخ مصلح العلياني للتحميل المباشر انقر هنا

المنهج الشرعي واضح

صورة
المنهج الشرعي واضح عند كل فتنة تطل برأسها يتنازع العامة من الذي بدأ ، فيروي كل طرف من منطقته وكل طرف يحمل الآخر القضية .. 🔺 والضحية : جهاد الشام وشباب مسلم قدم روحه في سبيل الله لا في سبيل الفصائل ! 🔺 أما سبيل المؤمنين فواضح وضوح الشمس لا يحتاج لفلان أو علان بل كتاب الله بين أيدينا: ﴿ وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ المُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ﴾ [الحجرات:9] . قال الإمام القرطبي : أي : "ادعوا المتقاتلين لكتاب الله يحكم بينهم" ا.هـ وعند القضاء يدلي كل بحجته ويُردُّ الظالم عن ظلمه ، أما أن تنشغل غرف التواصل من الذي بدأ ومن الذي اعتدى وتصدر البيانات ؛ فهذا ليس بهدي الربانيين من المتبعين لكتاب الله .. 🔺 وها نحن اليوم : أمام فتنة جديدة بين إخوة الأمس ( هيئة تحرير الشام ) و ( حركة الزنكي ) ، وهم إخوة اليوم بإذن الله .. وإني أذكرهما بالله ، وبسرعة الاتفاق ع محكمة شرعية تطفئ بها الفتنة ويحقن بها الدماء .. اللهم يا حي يا قيوم أطفئ الفتنة ، وأحي السنة ، واحقن دماء شباب المسلمين ..

‹ لولا اللَّازم ؛ ما حصل المتعدِّي › ..

صورة
‹ لولا اللَّازم ؛ ما حصل المتعدِّي › .. هذه الكلمات هدية لكم أيها الدعاة .. * كثير من الدعاة وفقهم الله .. ينهمك في العمل الدعوي ويتغافل جداً عن عباداته الخاصة، متعللاً .. ( بأن العمل المتعدي يقدم على اللازم ) ذكر عن أحد علماء الهند أنه قدم للمملكة لفترة وكانت فرصة للاستفادة من علمه، فأُعِدَّ له جدول مليء بالدروس والندوات، فردها وذكر أنه يُكتفى بلقاءٍ أو لِقاءين والباقي يكون لنفسه-يتفرغ فيه للعبادة وما ينفع نفسه-. فقال له أحدهم: النفع المتعدّي خير من اللَّازم. فقال الشيخ كلمة عالِم: (لولا اللَّازم، ما حصل المتعدِّي) . وَمِمَّا يدل على ذلك أن النبي ﷺ أُمِر بقيام الليل، وكان واجباً عليه دون غيره من الناس، وكان ينقطع عن أصحابه في العشر الأواخر من رمضان، مع أن الأمة بحاجة ماسَّةٍ له. وكذلك المربّين لا يُعَانُون على تربيتهم ما لم يكون لهم زاد من العبادة والطاعة..

حكومة الإنقاذ

صورة
حكومة الإنقاذ تم الإعلان عن #حكومة_الإنقاذ .. وأسأل الله أن يجعل لها من اسمها نصيباً .. وهنا أسطر كليمات نصح علَّ الله أن ينفع بها.. أقول: إن من أهم عوامل نجاح هذه الحكومة تحقق ثلاث أمور: 1. التعامل السياسي معها. 2. قبولها الشعبي. 3. قدرتها على القيام بواجباتها، ومن أهمها ضبط الأمن وتوحيد القضاء. 🔺 أما السياسي؛ فثمة فرصة جيدة لذلك بسبب التجاذبات السياسية والصراعات الإقليمية، لكن استغلال هذه الفرصة لا يكون إلا حين تكون هذه الحكومة قد حظيت بالقبول الشعبي والإجماع الفصائلي. 🔺 أما القبول الشعبي؛ فهو لا يمكن حصوله إلا بحل مشكلة الفصائلية، وذلك بالبدء بمصالحة جادة مقرونة بخطة زمنية تبدأ برد الحقوق والمظالم مروراً بتوحيد القضاء، وانتهاء بحلِّ كل الفصائل نفسها تحت وزارة الدفاع التابعة لحكومة الإنقاذ، وهذا يحتاج إرادةً حقيقيةً بالتشارك في صناعة القرار في الساحة وتصفير العداوات. 🔺 أما القدرة على القيام بمهامها؛ فصلب الأمر هو بتقديم الكفاءات ع الولاءات، وإتاحة الفرصة لها، بعد تقوى الله.. 🔺 ومعقد الأمر هو توافق الفصائل على تبني الحكومة، وتمكينها من العمل في جميع مناط...

نصيحة أخ مشفق

صورة
نصيحة أخ مشفق الحمد لله على سلامة الشيخ أبي صالح الطحان .. ويجب سرعة محاسبة الذين أطلقوا النار بهذه الطريقة الشنيعة .. وحسبنا الله ونعم الوكيل !! ما أرخص دم المسلم عند كثير من المجاهدين.. !! ويل لهم من الله .. ثم ويل لهم .. والله ما عرفنا الشيخ أبا صالح الطحان إلا رجلاً مقداماً مجاهداً خاض غمار المعارك ، وشهدت له سهول الشام وذرات ترابها .. 📌 وأذكِّر الشباب المجاهد.. بقول الإمام العلامة الطريفي - ثبته الله - : " أعظم الذنوب بعد الكفر سفك الدم الحرام، ولو سُبق الكفر بذنبٍ لسبقه القتل، ففي الحديث: « لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما » .. لا ينصر الإسلام من استحل الدم الحرام، قال ﷺ : « لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراماً » ومن لا فسحة له في الدين أنّى له نصرة الدين! " ا.هـ.. فيا شباب الإسلام .. يا إخوة الجهاد .. حذارِ حذارِ من دماء المسلمين !! فوالله الذي لا إله غيره إنها نصيحة أخ مشفق .. ﴿ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ ﴾ [غافر:32] !!

التثبت ديناً لا عاطفةً

صورة
📌 التثبت ديناً لا عاطفةً  📌 ما يحزنني أن كثيراً من العامة بل والمجاهدين أصبح التثبت في الشائعات التي يسمعها عن الفصائل أو الأشخاص خاضع للعاطفة والبعد النفسي.. فتراه: 🔺 إذا سمع إشاعة عن فصيل يحبه أو شخص يحترمه أجرى قواعد المحدثين في الجرح والتعديل فيمن نقل له الشائعة وبرر.. وقال ( تأكد ربما فهمت خطأ، أو ربما الناقل وهم، أو ربما يكون قصد الفصيل كذا وكذا ) 🔺 أما إن كان الشخص أو الفصيل ممن لايحبهم فتراه يتخذ الإشاعة خبراً بلغ حد اليقين ويبدأ مباشرة في بناء الأحكام على ماسمع فتراه يتحدث ويقول ( نعم كنت أظن أنه سيصدر منه مثل هذا وقد سمعت عنه كيت وكيت وهكذا دواليك ) 📌 يا إخوتاه.. (فتثبتوا)، (فتبينوا) دينًا لا عاطفةً.. وإن اختل هذا الميزان عندكم فستصبحون على اتهامكم لغيركم نادمين هذا قول رب العالمين.. 🔺 وأذكر نفسي وإياكم بحديث: « من قال بمسلم ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال -عصارة أهل النار- حتى يخرج مما قال » [صحيح الجامع] . 🔺 كما أذكر نفسي وإياكم.. أن من علامات النفاق - وإذا خاصم فجر -.. اللهم ! اهدنا لأحسن الأقوال لا يهدي لأحسنها إلا أنت.